مقالهای با عنوان برزخ نزولي و برزخ صعودي (عنوان عربي: برزخ النزول و برزخ الصعود) که در زمینه مباحث جلسه گذشته استاد مطالب جالبی را مطرح کرده است.
ملاحظه بفرمایید.
چکيده فارسي:
منظور از برزخ در اين مقاله قوه خيال و عالم صور خيالي بعنوان واسطه اي بين عالم عقلي و عالم جسماني است. در تاريخ فلسفه اسلامي از زمان فارابي تا عصر حاضر بحث از خيال از مباحث بسيار مهم بوده و در حل بسياري از مسايل موثر افتاده و توانسته است که به حل مسايل غامض تري چون مساله شناخت، ربط حادث به قديم و بحث از حيات اخروي مدد برساند، تا جايي که بعضي صاحب نظران اين توجه را از مميزات فلسفه اسلامي دانسته اند. فارابي تجرد خيال را چه در قوس صعود و چه در قوس نزول منکر است، بلکه جميع قواي مربوط به غيب نفس غير از عقوه عاقله را مادي مي داند، لذا قايل است که انسان تنها به عنوان عقل جزيي بعد از موت باقي است و ساير قواي او از بين مي رود. ابن سينا همگام با وي، خيال را قوه اي جسماني مي داند و به تبع، به عدم بقاي خيال و صور خيالي ملتزم مي شود، گرچه نشانه هايي از گرايش به تجرد خيال در بعض آثار او به چشم مي خورد.
سهروردي با استناد به عالم خيال به حل بسياري از مسايل و مخصوصا به جمع ميان دين و فلسفه؛ و مشاهده و برهان؛ و نقل و عقل نايل مي شود. وي عليرغم پيروي از شيخ الرييس در جسمانيت خيال، صور خيالي را مجرد، باقي و موجود در عالم مثال اکبر يا خيال منفصل مي شمارد. از اينرو در کتب خود از يک سو برهان بر وجود چنين عالمي که از آن به مثال مطلق و عالم برزخ «برزخ نزولي» تعبير مي شود، اقامه نموده است و از سوي ديگر قوه متخيله و همين طور ساير قواي مربوط به غيب نفس غيرعاقله را مادي مي داند و سنخيت بين مدرک و مدرک را حفظ نکرده و قايل به رويت صور خيالي در مثال مطلق توسط نفس مي شود.
در اين ميان صدرالمتالهين بر خلاف فلاسفه پيشين، خيال را قوه اي مجرد - به تجرد مثالي - و باقي به بقا نفس و به تعبير دقيق تر، عامل بقاي نفس پس از مفارقت از بدن مي داند. از نظر او جمعيت صور خياليه در موطن وصقع نفس اند و صوري را که نفس اختراع مي نمايد و از دعابات وهم و قوه خيال است، نمي توان در عالم مثال مطلق دانست. بهشتي که آدم از آن هبوط نمود، مثال مطلق است و جنتي را که براي متقين مهيا نموده اند، «برزخ صعودي» است نه نزولي. نسبت صور خيالي به قوه تخيل و متخيل نسبت علت به معلول است نه حال به محل و مقيام صور خيالي به نفس قيام صدوري است نه حلولي و صور علميه مخلوق نفس و نفس منشا صور است. اثبات اختصاص اين نظريه به ملاصدرا و نقد نظريه سهروردي و ابن سينا بر اساس آن با عنايت به نتايج و آثار فلسفي مترتب بر هر يک، هدف اصلي اين مقاله است.
چکيده عربي:
المراد من البرزخ في هذا البحث ملکه الخيال و عالم الصور الخياليه بوصفه واسطه بين العالم العقلي والعالم الجسماني. و قد کان الخيال من الموضوعات المهمه طوال تاريخ الفلسفه الاسلاميه منذ زمن الفارابي والي يومنا هذا، و له دوره في معالجه العديد من القضايا و المسائل الغامضه نظير اشکاليه المعرفه، و ربط الحادث بالقديم، والحياه الأخرويه، الي درجه أن بعض الباحثين اعتبروا الاهتمام بهذا الموضوع من ميزات الفلسفه الاسلاميه. ينکر الفارابي تجرد الخيال في قوس الصعود و قوس النزول، بل يري کافه القوي الخاصه بغيب النفس ذات طابع مادي ماعدا القوه العاقله. لذلک يعتقد أن الانسان يبقي بعد الموت علي شکل عقل جزئي و حسب، أما سائر قواه فتضمحل وتتلاشي. ويجاريه ابن سينا في أن الخيال قوه جسمانيه، لهذا يذهب الي عدم بقاء الخيال والصور الخياليه. هذا رغم وجود قرائن تدل علي قوله بتجرد الخيال في بعض اعماله.
و يتوکأ السهروردي علي عالم الخيال ليعالج به الکثير من القضايا المهمه کالتوفيق بين الدين والفلسفه، والمشاهده والبرهان، والنقل والعقل. و رغم اتباعه للشيخ الرئيس في جسمانيه الخيال، الا انه يؤکد علي تجرد الصور الخياليه وبقائها و وجودها في عالم المثال الاکبر أو الخيال المنفصل. لذلک نراه من ناحيه يقيم البراهين لصالح وجود مثل هذا العالم الذي يسمي المثال المطلق وعالم البرزخ «البرزخ النزولي»، و من ناحيه ثانيه يعتبر قوه الخيال و غيرها من القوي المتعلقه بغيب النفس غير العاقل قوي ماديه، و لا يحفظ السنخيه بين المدرک والمدرک، و يذهب الي قدره النفس علي رؤيه الصور الخياليه في المثال المطلق.
أما صدرالمتألهين فإنه بخلاف الفلاسفه الذين سبقوه يعد الخيال قوه مجرده بالتجرد المثالي و باقيه ببقاء النفس، و بعباره ادق فهي سبب بقاء النفس بعد مفارقتها للبدن. يعتقد صدر المتألهين ان کافه الصور الخياليه موجوده في موطن النفس أو صقع النفس، أما الصور التي تخترعها النفس وهي من دعابات الوهم وقوه الخيال فلا يمکن اعتبارها موجوده في عالم المثال المطلق. الجنه التي أخرج منها آدم مثال مطلق، والجنه التي اعدت للمتقين «برزخ صعودي» و ليس نزوليا. ان علاقه الصور الخياليه بقوه الخيال والتخيل کعلاقه العله بالمعلول، و ليس من قبيل علاقه الحال بالمحل، و قيام الصور الخياليه بالنفس قيام صدوري و ليس حلوليا، والصور العلميه مخلوقه من قبل النفس أي أن النفس مصدر هذه الصور. الغايه التي نرمي اليها في بحثنا هذا هي اثبات ان النظريه المذکوره من ابداع الملاصدرا الذي وجه نقوده في ضوئها لنظريات السهروردي و ابن سينا بالنظر للنتائج و الآثار الفلسفيه المترتبه علي کل واحده من هذه النظريات.
كليد واژه: كليدواژه فارسي: برزخ نزولي، برزخ صعودي، عالم خيال، قوه خيال، سهروردي، ملاصدرا (كليدواژه عربي: البرزخ الصعودي، البرزخ النزولي، السهروردي، الملاصدرا، عالم الخيال، قوه الخيال (ملکه الخيال))